تعريف اختبار القدرات

الجمعة، 9 نوفمبر 2012

                     بسم الله الرحمن الرحيم

التعريف باختبار القدرات العامة :
هو اختبار مدته ساعتان ونصف ، يقدم باللغة العربية، ويقيس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب، وذلك في جزأين: أحدهما لفظي (لغوي) والآخر كمي (رياضي) وهذه القدرة بطبيعتها تبنى مع الإنسان يوماً بعد يوم من خلال التجارب والمواقف والقراءات في حياته العامة وفي داخل المدرسة.   وهو معيار أكاديمي للقبول الجامعي بكليات المملكة العربية السعودية .

ملاحظات هامة :
• هذا الاختبار معني بقدرات القابلية للتعلم بصرف النظر عن البراعة الخاصة في موضوع معين، فهو يقيس :
1. القدرة على فهم المقروء .
2. القدرة على إدراك العلاقات المنطقية .
3. القدرة على حل مسائل ذات مفاهيم رياضية أساسية.
4. القدرة على الاستنتاج.
5. القدرة على القياس وفق أنماط معينة من العلاقات.

• تقسم مسائل الاختبار إلى 6 أقسام يعطى كل قسم 25 دقيقة، ويحتوي كل قسم تقريباً على 25 سؤال ، ويجب أن يلتزم الطالب بالإجابة عن أسئلة كل قسم في الوقت المخصص له حيث لا يسمح له بالإجابة على أسئلة أي قسم بعد انتهاء الوقت المحدد له.

• تأتي الأسئلة مرتبة ، وفقا لتدرج صعوبتها من الأسهل إلى الأصعب في كل قسم من أقسام الاختبار.

• الاختبار لا يتطلب إجراء عمليات حسابية معقدة رقميا، فهو يعتمد الأرقام السهلة التي تُجْرى عملياتها يدويا أو ذهنياًً، لذا لا يسمح باستخدام الآلة الحاسبة في الاختبار.


• ينبغي للطالب ألاّ يفوِّت الفرصة على نفسه بترك بعض الأسئلة دون إجابات. ويُنْصح إن لم يعرف الإجابة الصحيحة على وجه الجزم ، أن يُخمِّن الإجابة الصحيحة بعد استبعاد الاختيارات التي لا تُحْتَمَل صحتها .

• يمكن للطالب، إذا لم يكن راضياً بأدائه في الاختبار، أن يدخله أكثر من مرة، ولكن في فترات مختلفة .

• ليس هناك نجاح أو رسوب في الاختبار، بل ترصد للطالب الدرجة التي حصل عليها؛ بناءً على الإجابات الصحيحة التي تكون بمثابة المقياس لمستوى الطالب وموقعه بين أقرانه الذين تقدموا للاختبار. وكل مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي تعتمد وزناً معيناً لدرجات الثانوية العامة، ووزناً معيناً لدرجات هذا الاختبار؛ ومن ثمّ تكون المنافسة في القبول في تلك الجهة (الجامعة أو الكلية) مبنية على الدرجة المحصَّلة بعد تطبيق وَزْنَيْ الدرجتين، ووزن درجة الطالب في الاختبار ألتحصيلي (إن كان مطلوباً).

• بإمكان الطالب أن يعرف نتيجته عن طريق الهاتف الموحد أو موقع المركز على الإنترنت، وترسل النتائج برسائل جوال لمن سجل لهذه الخدمة في عملية التسجيل للاختبار. علماً بأن المركز يزود الجامعات والكليات بنتائج الطلاب بشكل إلكتروني. وإذا كان الطالب قد أدى الاختبار أكثر من مرة؛ تُرسل الدرجة العليا التي حصل عليها.




التعريف بالجزء اللفظي (اللغوي) :

يشتمل هذا الجزء على أنواع الأسئلة التالية :
* المفـــــــــــردات : معرفة معاني بعض الكلمات .

مثال :
يجتثُّ تعني :
أ ) يُنمّي
ب) يجتنبُ
ج ) يستحِثُ
د ) يقتلعُ
* إكمال الجمـــــــل :
فهم النصوص القصيرة الناقصة واستنباط ما تحتاج إليه .
مثال : إن نشر اللغة العربية ..................... عظيمة ومسؤولية جسيمة، وبخاصة في هذا العصر الذي تواجه فيه ................. فكريّاً.
أ ) مهمة – طَلَباً
ب) بضاعة – زحفاً
ج ) ولاية – تحديِّاً
د ) رسالة – غزواً



* التناظــر اللفظـــي : معرفة العلاقة بين زوج من المفردات .
مثال : ساعة : وقت
أ ) شمس: قمر
ب ) ميزان: ثقل
ج ) ترمومتر: زكام
د ) صَفَر: مُحّرم
* استيعاب المقروء : فهم النصوص وتحليلها من خلال أسئلة حول تلك النصوص.
مثال : زار الأنصاري بغداد ، وكانت الحركة الفكرية ببغداد مزدهرة يساعد على ذلك وجود المكتبات العامة والمدارس التي بلغ عددها في القرن الخامس الهجري تسع عشرة مدرسة توزعتها المذاهب الفقهية الثلاثة – الحنفي والشافعي والحنبلي – فكان منها سبع مدارس للحنابلة.
نستنتج من الفقرة أن بغداد كان تزدهر فيها :
أ ) المؤسسات العلمية
ب ) المكتبات الخاصة
ج ) المؤسسات التجارية
د ) الأندية الرياضية


التعريف بالجزء الكمي ( الرياضي ) :


هذا الجزء يحتاج إلى معلومات تحصيلية أساسية بسيطة .
ويتضمن هذا الجزء :

52 سؤالا موضوعيا للتخصصات العلمية منها :

43 سؤالا من نوع الاختيار المتعدد :
مثال : دخـل رياضي في منافسة على 10 قفـزات، على أن ينال 5 نقاط للقفزة الناجحة، ونقطتين فقط للقفزة الخاسرة. وفي نهاية المنافسة، جمع الرياضي 41 نقطة، فما عدد القفزات الخاسرة؟

أ ) 3
ب ) 5
ج ) 7
د ) 10



تسعة أسئلة من نوع المقارنة :

مثال : إذا كان ل > م ، قارن بين :

ل2 ،،،،،،،، م2

أ) القيمة الأولى أكبر من القيمة الثانية .
ب) القيمة الثانية أكبر من القيمة الأولى .
ج) القيمتان متساويتان .
د) المعلومات المعطاة غير كافية

 
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

ابحث في المدونة ..~